مدرسة التجارة بنين بالحسينية شرقية
مدرسة التجارة بنين بالحسينية شرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القنـوت في الفجر

اذهب الى الأسفل

القنـوت في الفجر Empty القنـوت في الفجر

مُساهمة من طرف Admin الخميس 18 أغسطس 2011, 6:01 am

كتبهامحمد عبدالرازق ، في 25 ديسمبر 2007 الساعة: 14:05 م

القنـوت في الفجر

لاقيمة لصلاة لم نتابع فيها رسول S الله القائل :" صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي" (البخاري رقم 595 )

والقنوت من الأمور التي تنازع فيها أهل العلم قديما وحديثا ، والحق كما هو معلوم واحد لا يتعدد ، وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم S ، ونحن إنما نتعبد إلى الله تعالى بما صح من الأدلة النقلية " الكتاب وصحيح السنة " ولم نتعبد إلى الله بأقوال الرجال ، والحق لا يعرف بالرجال ولكن الرجال يعرفون بالحق ، وكان من هدي النبي S في القنوت أنه يقنت عند النوازل والمصائب ولا يخصص صلاة بعينها بالقنوت ، وما ثبت عنه أنه خصص صلاة الصبح بالقنوت ، وهذه هي الأقوال والأدلة :

قال الشيخ السيد سابق: " القنوت في صلاة الصبح غير مشروع إلا في النوازل ففيها يقنت وفي سائر الصلوات ،( فقه السنة 1/236) ، ومن أظهر وأقوى الأدلة على هذا ما رواه أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي يَا أَبَةِ إِنَّكَ قَدْ صَلَّيْتَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ S وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ هَاهُنَا بِالْكُوفَةِ نَحْوًا مِنْ خَمْسِ سِنِينَ أَكَانُوا يَقْنُتُونَ قَالَ أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ ) ( صحيح الترمذي رقم 368 ) ، وهذا رأي الحنفية والحنابلة ، وابن المبارك ، والثوري وإسحاق.

- قال أبو حنيفة : " لا قنوت في صلاة الفجر لأن رسول الله S قنت شهرا واحدا ولم يقنت قبله و لا بعده ولم يقنت أبو بكر حتى فارق الدنيا (الحجة 1/97)

- وسأل الإمام أحمد عن القنوت في الفجر؟ فقال : أما أنا فما أفعله " (طبقات الحنابلة 1/122)

- ويرى الشافعي أن القنوت في صلاة الصبح سنة !! !!!، واستدل الشافعي بحديث ثبت ضعفه وهو، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ S يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا "( الحديث ضعيف بإجماع )

ومن أقوى الأدلة على بدعية تخصيص الصبح بالقنوت أن الخلفاء الأربعة " أبو بكر وعمر وعثمان وعلى " وهم أحرص الناس على متابعة رسول الله S ، لم يثبت عنهم القنوت في صلاة الصبح ، بل ثبت أنهم كانوا يتركون القنوت في صلاة الصبح ، أضف إلى هذا أن أنسا راوي الحديث لم يكن يقنت في الصبح كما ثبت عنه. (فقه السنة 1/237 بتصرف) ، واستدل الشافعي بحديث مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ سُئِلَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَقَنَتَ النَّبِيُّ S فِي الصُّبْحِ قَالَ نَعَمْ فَقِيلَ لَهُ أَوَقَنَتَ قَبْلَ الرُّكُوعِ قَالَ بَعْدَ الرُّكُوعِ يَسِيرًا) (البخاري رقم 946)

وتخصيص القنوت في صلاة الصبح بهذا الحديث فيه نظر ، لأن القنوت المسؤول عنه في الحديث هو قنوت النوازل كما جاء مصرحا في رواية البخاري ومسلم.

* وهذه جملة من أقوال السلف الصالح في إثبات عدم مشروعية القنوت في صلاة الصبح :
- كان ابن عباس لا يقنت في الصبح . (المحلي 4/142)
- وعن ابن أبي نجيح قال سألت سالم بن عبد الله بن عمر هل كان عمر بن الخطاب يقنت في الصبح قال لا إنما هو شيء أحدثه الناس (السابق)

- قال عبد الله بن عمرو ، وقد سأل عن القنوت في الفجر فقال ما شعرت أن أحدا يفعله ".(السابق)

- وعن مالك عن نافع أن ابن عمر كان لا يقنت في الفجر. (السابق)

- قال الزهري : من أين أخذ الناس القنوت ويعجب إنما قنت رسول الله S أياما ثم ترك ذلك (السابق)

- قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" من تأمل الأحاديث علم علما يقينا أن النبي S لم يداوم على القنوت في شيء من الصلوات لا الفجر ولا غيرها"( كتب ورسائل وفتاوي ابن تيمية في الفقه 21/ 155)

- وقد رجح العلامة الألباني القول بأن تخصيص القنوت في الفجر مخالف للسنة . ( تمام المنة ص 243).

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


Admin
Admin

عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

https://hamedawady.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى